admin المدير العام
عدد الرسائل : 352 العمر : 36 العمل/الترفيه : طالبة نقاط التميز : *********** تاريخ التسجيل : 20/10/2008
| موضوع: مدخل إلى علم المكتبات والمعلومات 15/4/2009, 4:03 pm | |
| مدخل إلى علم المكتبات والمعلومات تأليف الدكتور /عبد الله الشريف طرابلس (ليبيا): المنشأة العامة للنشر والتوزيع والإعلان، 1983(6)• 1- المؤلف: يحمل شهادة الدكتوراة من جامعة كيس ويسترن رزيف عام 1977 ويعمل حالياً أستاذاً لعلم المكتبات والمعلومات في إحدى الجامعات الليبية، وله العديد من الكتب والبحوث الرصينة المنشورة في مجال اختصاصه• 2- وصف الكتاب: يقع الكتاب في (357) صفحة بالحجم المتوسط ومقاسه (24*16.5سم)• 3- المحتويات: يتضمن الكتاب الفصول التالية: - تطور المهنة المكتبية وانتشارها في العالم - الخدمة المكتبية: تعريفها، أنواعها، وظائفها• - الجمعيات والمنظمات المهنية ودورها في تطور الخدمات المكتبية• - تأهيل المكتبي في الوطن العربي• - تطوير المناهج لمدارس علم المكتبات والمعلومات في الوطن العربي• - المراجع والخدمة المرجعية - الببليوغرافيا - التصنيف - الفهرسة• - التكشيف والاستخلاص - المخطوطات العربية: فهرستها، تحقيقها، وأماكن وجودها في العالم• - التطور التاريخي للمكتبات في ليبيا• 4- الهدف والمستفيدون من الكتاب: يقول المؤلف في المقدمة أنه "كتدريسي مارس تدريس مادة (مدخل إلى علم المكتبات والمعلومات) طوال خمس سنوات في قسم المكتبات والمعلومات بكلية التربية بجامعة الفاتح في ليبيا، كما أتاح له "التعرف على الاحتياجات العلمية للطلاب للتعرف ولدراسة هذه المادة، وخاصة أن مادة المدخل تعطي للطلاب فكرة عن فلسفة علم المكتبات وعلى المناهج المختلفة لعلم المكتبات والمعلومات" (ص7)• 5- المعينات: وتتضمن: آ- أهم مصادر الإنتاج الفكري العربي والعالمي في مجال علم المكتبات والمعلومات (ص 323-357)• موزعة موضوعياً (المصادر العربية وعددها 261) (والأجنبية 221)• ب- الهوامش (ص319-320)• 6- طريقة العرض والتبويب: لم يراع فيه التسلسل المنطقي في ترتيب المحتويات، فجاءت الفصول الخمسة الأولى (عدا الفصل الثاني)، تبحث في المهنة المكتبية، والجمعيات والمنظمات المهنية، وتأهيل المكتبي، والمناهج المعتمدة في مادة المكتبات• وكان من الأجور وضع جميع هذه الموضوعات بعد الفصل الحادي عشر، أي بعد إلمام الطالب بالعناصر العلمية والفنية الأساسية التي يرتكز عليها علم المكتبات فيصبح مؤهلاً لإدراك واستيعاب هذا العلم• 7- الشمولية والتوازن: أغلب المعلومات التي تطرحها الفصول الأولى التي أشرنا إليها سابقاً قدلا يحتاجها الطالب في هذه المرحلة من دراسته فهي لا تلائم مستواه، وبخاصة الفصل الخاص بالمشاكل التي تواجه تطوير المناهج ومدارس علم المكتبات في الوطن العربي، بكل تفاصيلها الدقيقة وجداولها الموسعة، وأغلب الظن أن هذه المعلومات مأخوذة من أطروحة الدكتوراه للمؤلف• كما أن الفصل المتضمن معالجة الموضوعات الفنية في تخصص المكتبات ينبغي أن يكون ترتيبه كالتالي: الفهرسة، التصنيف، المراجع، الببيليوغرافيا• 8- الأسلوب العام: الظاهرة البارزة في جميع صفحات الكتاب تقريباً هي انتشار الأخطاء الطباعية، والإملائية، والنحوية، بكل أسف• وأغلب الظن أن ذلك يعود إلى المطبعة وليس إلى المؤلف•
| |
|