الوسيط في المكتبات والثقافه
الوسيط في المكتبات والثقافه أهلاً بك
هذامشروع التخرج لطالبه بأدراة المكتبات والمعلومات
تحت اشراف من الدكتور نضال الأحمد في جامعة البلقاء التطبيقيه
الوسيط في المكتبات والثقافه
الوسيط في المكتبات والثقافه أهلاً بك
هذامشروع التخرج لطالبه بأدراة المكتبات والمعلومات
تحت اشراف من الدكتور نضال الأحمد في جامعة البلقاء التطبيقيه
الوسيط في المكتبات والثقافه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» لتكوني طباخة ماهرة..
مقدمة في علم المكتبات والمعلومات I_icon_minitime13/6/2010, 5:27 pm من طرف admin

» جميع روابط المكتبات الوطن العربي
مقدمة في علم المكتبات والمعلومات I_icon_minitime30/8/2009, 1:24 am من طرف admin

» تواقيع وصور وبنرات رمضان
مقدمة في علم المكتبات والمعلومات I_icon_minitime10/8/2009, 1:17 pm من طرف admin

» برنامج [AOU - Portable Library] مكتبة الملخصات لطلاب الجامعة العربية المفتوحة
مقدمة في علم المكتبات والمعلومات I_icon_minitime26/5/2009, 11:57 am من طرف admin

» شوية فرفشه _أحلى النكت_2
مقدمة في علم المكتبات والمعلومات I_icon_minitime22/5/2009, 9:32 pm من طرف الدمع الحزين

» أغبى 5 اسئلة في العالم
مقدمة في علم المكتبات والمعلومات I_icon_minitime22/5/2009, 9:30 pm من طرف الدمع الحزين

» كيف تعرف انك مجنون ولا لا
مقدمة في علم المكتبات والمعلومات I_icon_minitime22/5/2009, 9:27 pm من طرف الدمع الحزين

» مقشر رهيب
مقدمة في علم المكتبات والمعلومات I_icon_minitime22/5/2009, 9:22 pm من طرف الدمع الحزين

» كيف المهندس يضرب أبنه
مقدمة في علم المكتبات والمعلومات I_icon_minitime22/5/2009, 9:17 pm من طرف الدمع الحزين

تصويت

 

 مقدمة في علم المكتبات والمعلومات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
المدير العام
المدير العام
admin


انثى عدد الرسائل : 352
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالبة
نقاط التميز : ***********
تاريخ التسجيل : 20/10/2008

مقدمة في علم المكتبات والمعلومات Empty
مُساهمةموضوع: مقدمة في علم المكتبات والمعلومات   مقدمة في علم المكتبات والمعلومات I_icon_minitime15/4/2009, 4:29 pm

تأليف الدكتور/ جاسم محمد جرجيس، الدكتور صباح محم كلو
صنعاء: دار الفكر المعاصر، 1999(10)•
1- المؤلفان: الأول عمل أستاذاً ورئيس قسم المكتبات والمعلومات في الجامعة المستنصرية ببغداد ثم انتقل إلى جامعة صنعاء• ويشغل حالياً منصباً إدارياً في مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث في الإمارات العربية المتحدة•
والثاني أستاذ مساعد في قسم المكتبات والمعلومات في الجامعة المستنصرية ثم في جامعة صنعاء•
2- الوصف المادي للكتاب: يقع الكتاب في (344) صفحة من القطع المتوسط بمقاس (24*17سم) بما فيه مقدمة قصيرة في صفحتين•
3- محتويات الكتاب: يحتوي الكتاب على عشرة فصول، هي:
- الإطار العام للمعلومات وعصر المعلومات•
- مصادر المعلومات•
- خدمات المعلومات المباشرة•
- الفهرسة الوصفية•
- الفهرسة الموضوعية•
- التكشيف والاستخلاص•
- تكنولوجيا المعلومات والاتصال واستخداماتها•
- نظم المعلومات ومفهومها وتطبيقاتها•
4- الهدف والمستفيدون من الكتاب: يشير المؤلفان في المقدمة أن الهدف من الكتاب، كغيره من كتب المداخل المنشورة، تعرف القارئ بأساسيات علم المكتبات والمعلومات، كما يساهم في خدمة أساتذة وطلبة أقسام المكتبات وعلم المعلومات في الوطن العربي•
5- المعينات: بالإضافة إلى المقدمة يضم الكتاب قائمة محتويات، إلا أنه يخلو من قائمة أو قوائم ببليوغرافية، سواء في نهاية الكتاب أو بعد الفصول، واكفتى بالإشارة إلى المصادر في هوامش الصفحات• كما أن الكتاب خال من الكشافات•
6- التنظيم والتبويب: جاءت طريقة عرض وتنظيم موضوعات الكتاب بشكل منطقي وواضح حيث بوبت فصول الكتاب في تسلسل فكري مترابط•
ولكن الملاحظ أن طريقة ترقيم التقسيمات داخل كل فصل جاء متضارباً ولم يأتي على نسق واحد• فمرة استخدمت الكلمات في التوزيع والتفريع: أولاً••• ثانياً••• ثالثاً••• ومرة استخدمت الحروف الأبجدية: آ••• ب••• جـ••• ومرة أخرى استخدمت الأرقام: 1•.• 2•.• 3•.• وفي بعض الحالات جاءت خالية من الترقيم•
7- الشمولية والتوازن: يحاول الكتاب التأكيد على الاتجاهات الحديثة في مجال علم المكتبات والمعلومات واستثمار التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصالات في تخزين ومعالجة استرجاع المعلومات وتناقلها عبر إحدى وسائل الاتصال السريعة• كما يتناول الكتاب معالجة بعض الموضوعات الأساسية التقليدية، كالفهرسة الوصفية، والفهرسة الموضوعية، والتصنيف، وبناء المجموعات المكتبية، وخدمات المعلومات، إلا أن من الواضح أن المؤلفين أغفلا عدداً من الموضوعات التقليدية المهمة مثل: الببليوغرافيا والإعارة•
8- أسلوب الكتاب: يتسم أسلوب الكتاب بصورة عامة بالوضوح والبساطة وعدم التكرار•

نتائج الدراسة
في ضوء ما أسفرت عنه هذه الدراسة التحليلية لكتب المداخل الثمانية يمكننا الخروج ببعض النتائج العامة: (انظر الجدول رقم (1))
1- إن جميع هذه الكتب منهجية مقررة على الدارسين في المراحل الأولى في أقسام المكتبات والمعلومات في الجامعات والمعاهد العربية، عدا كتاب واحد هو (المدخل إلى علم المكتبات والمعلومات) تحرير أنور عكروش وصدقي دحبور، فقد وضع هذا الكتاب لاستخدامه للملتحقين بالدورات التدريبية•
2- ثلاثة من هذه الكتب اتبع فيها التأليف الفردي، أي تولى مسؤولية تأليفها شخص واحد، وخمسة منها اتبع فيها التأليف الجماعي، أي اشترك في إعدادها وكتابة فصولها أكثر من فرد من المتخصصين•
3- جميع مؤلفي هذه الكتب هم صفوة من الباحثين المتخصصين الذين مارسوا التدريس ولهم خلفية دراسية وخبرة موضوعية على درجات متنوعة ومتفاوتة•
4- جميع هذه الكتب هي بمثابة تجميع لمواد في هذا المجال اعتماداً على كتابات المتخصصين الآخرين، العرب والأجانب، عدا كتاب الدكتور أحمد بدر فهو يتميز باحتواءه على آراء جديدة غير مسبوقة وأطروحات أصيلة•
5- جميع هذه الكتب تخاطب طلبة المرحلة الدراسية الأولى في أقسام المكتبات والمعلومات في الجامعات العربية، وكذلك المشاركين في الدورات التدريبية وقد روعي في تأليفها ووضع فصولها الاختصار والتركيز، إلى حد ما، في معالجة الموضوعات• إلا أن من الملاحظ أن كتاب الدكتور أحمد بدر، بالرغم من أنه أشار إلى أن الكتاب وضع أساساً لطلاب المراحل الأولى، إلا أنا نجد فيه الكثير مما لا يتلائم ومستوى المبتدئين من الطلبة، من حيث المعالجة الموضوعية والاسهاب، التي تصلح لطلبة الدراسات العليا•
6- من حيث الحجم والشكل المادي جاءت هذه الكتب جميعها من القطع المتوسط، إلا أن حدود صفحاتها تتراوح بين (448) صفحة (بدر)، و(231) صفحة (حمادة)• أما عدد فصول كل كتاب فيتراوح بين (25) فصلاً (بدر) وبين (9) فصول (حمادة)•
7- من حيث الموضوعات التي تناولتها هذه الكتب يمكن الخروج بالمؤشرات التالية:
آ- خمسة من هذه الكتب وهي:
- الكتب والمكتبات لقنديلجي وزملاءه•
- المدخل إلى علم المكتبات والمعلومات لعكروش وزملاءه
- أساسيات علم المكتبات والمعلومات لعليان وهمشري•
- المرجع في علم المكتبات والمعلومات لهمشري وعليان•
- مقدمة في علم المكتبات والمعلومات لجرجيس وكلو•

هذه الكتب تناولت الموضوعات التي يضمها علم المكتبات مثل: الفهرسة، والتصنيف، والتزويد، والمراجع، والإعارة التي هي في نظر الكثير من المتخصصين أساسية للأساليب الفنية والعمليات المهنية التي تقوم عليها دراسات المكتبات، ولكن هذه الكتب لم تغفل الخوض في موضوعات تتصل بعلم المعلومات وأنشطته مثل: التوثيق، والحاسبات•

وهناك كتابان هما:
يتبع..................
في الأسفل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://libr.yoo7.com
admin
المدير العام
المدير العام
admin


انثى عدد الرسائل : 352
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالبة
نقاط التميز : ***********
تاريخ التسجيل : 20/10/2008

مقدمة في علم المكتبات والمعلومات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة في علم المكتبات والمعلومات   مقدمة في علم المكتبات والمعلومات I_icon_minitime15/4/2009, 4:29 pm

- مقدمة في علم المكتبات، لحمادة•
- مدخل إلى علم المكتبات والمعلومات، لشريف•
اقتصر هآذان الكتابان على الموضوعات التقليدية فقط، غير أن الكتاب الثاني تناول أيضاً موضوع التكشيف والاستخلاص•
أما كتاب: المدخل إلى علم المعلومات والمكتبات، لبدر، فقط تناول في فصوله الخمس والثلاثين بإسهاب موضوعات تتصل جميعها بعلم المعلومات فقط، مثل: التوثيق، والحاسبات، وتكنولوجيا المعلومات، والمصغرات الإلكترونية، ووسائل الاتصال• وقد أغفل الكثير من الموضوعات التقليدية•
ب- هناك موضوعات تناولتها ستة من هذه الأدلة وهي:
تاريخ الكتب والمكتبات وأغفلتها اثنتنان وهما: المرجع في علم المكتبات، لهمشري وعليان• ومقدمة في علم المكتبات والمعلومات، لجرجيس وكلو•
جـ- هناك بعض الموضوعات انفردت بعض هذه الكتب في معالجتها دون الكتب الأخرى، وهي:
- المعايير المكتبية، في كتاب لعكروش ودحبور•
- المصغرات الإلكترونية، في كتاب أحمد بدر•
- المخطوطات العربية في كتاب عبد الله الشريف•
- وسائل الاتصال الحديثة، في كتاب أحمد بدر•
- التعريف بالمكتبة وطرق البحث، في كتاب قنديلجي•
- المكتبة والمجتمع، في كتاب قنديلجي•
8- جميع هذه الكتب تدل عناوينها، وإن اختلفت بالصيغ، إلى أنها مدخل إلى علم المكتبات والمعلومات، لذا كان من المتوقع أن تتضمن قدراً من الشمولية والتوازن في تغطية المواضيع الأساسية المتصلة بعلم المكتبات والمعلومات بمفهومها التقليدي والحديث، إلا أننا نلاحظ تبايناً وتفاوتاً في معالجة هذه المواضيع الأساسية، بين محدودية المعالجة من جهة واستعادتها من جهة أخرى (انظر الجدول رقم 2)
9- فيما يخص "المعينات" التي تساعد على استخدام الكتاب: (انظر جدول رقم2)
آ- قائمة المحتويات لأي كتاب دليل يساعد القارئ للاستدلال على المواضيع الرئيسية للكتاب من خلال إدراج أبوابه ومباحثه وفصوله كما ترد حسب الترتيب الأساس للمواضيع في الكتاب•
وجميع الكتب المختارة للدراسة تتضمن كل منها قائمة محتويات، وإن اختلفت في موقعها من الكتاب وتنوعت التفصيلات التي وردت عنها• فبعضها جاءت في أول الكتاب وبعضها وردت في نهاية الكتاب كما أن البعض منها كانت مفصلة والبعض الآخر جاءت مختصرة•
ب- الكشافات: من المؤسف أن أغلب الكتب العربية تخلو من كشافات لمحتوياتها التي تحدد مواقع المعلومات فيها بهدف تيسير الانتفاع منها• والغريب أن معظم مؤلفي الكتب العرب من المختصين في علم المكتبات والمعلومات يتجاهلون صنع مثل هذه الكشافات مع إدراكهم لأهميتها•
إن جميع الكتب الثمانية تخلو من كشافات، عدا الكتاب الأول تأليف محمد ماهر حمادة إذ صنع كشافاً ألحقه بكتابه ولكن دون الإشارة إلى مواقع المواد في الكتاب•
جـ- المصادر والمراجع:
توثيق المعلومات في الكتاب من الأصول المتبعة في كتابة البحوث العلمية وكذلك تأليف الكتب توثيق المعلومات والبيانات التي اعتمد عليها الباحث أوالمؤلف بصورة كاملة ومنسقة• وتزداد أهمية ذكر المصادر والإشارة إلها في كتب المداخل لأنها تثير انتباه الطالب المبتدأ للأساليب العلمية في توثيق المعلومات•
وإذا ألقينا نظرة على الكتب الثمانية موضوع الدراسة نلاحظ أن ستة منها اكتفت بإيراد قائمة بالمصادرالعربية والإنكليزية في نهاية الكتاب•
أما الكتاب السابع فقد اكتفى بإيراد قائمة بالمصادر في نهاية كل فصل• أما الكتاب الثامن فلا نجد قائمة بالمصادر بل اكتفى بذكرها في الهوامش فقط•

خاتمة
وأخيراً يمكن الخروج ببعض المؤشرات العامة من هذه الدراسة وهي:
أن هذه الكتب ألفها أو قام بإعدادها نخبة من المتخصصين من مختلف الأقطار العربية ممن توفرت فيهم مستويات علمية عالية وخبرات طويلة لا شك فيها باعتبارهم أساتذة الجامعات• ونشرت هذه الكتب على مدى سنوات طويلة متعاقبة امتدت نحو عشرين عاماً• إلا أنها أبرزت أن هناك اختلافات واسعة ومتباينة لما تطرحه من موضوعات في فصولها وما تقدمه للطالب المبتدئ، عدداً ونوعاً، شكلاً ومضموناً، تقديماً وتأخيراً، تبسيطاً وتعقيداً، خلطاً وتجاهلاً في بعض الحالات•
إن جميع هذه الاختلافات في هذه الكتب يمكن تفسيرها، ليس بسبب القصور والضعف العلمي للمؤلفين، بل بسبب اختلاف نظرة كل مؤلف من المؤلفين إلى متخصص المكتبات والمعلومات من زوايا مختلفة• وهذه النظرة تعكسها الاتجاهات الحديثة والتطورات الكبيرة التي حصلت وتحصل باستمرار لهذا التخصص•

المصادر
(1) عبد الجبار عبد الرحمن وسمير مدحت سعيد•- "الإنتاج الفكري العربي في مجال المكتبات والمعلومات": 1947-1987، دراسة تحليلية للواقع الحالي واتجاهاته العددية والنوعية"••- المجلة العراقية للمكتبات والمعلومات•- مج1، ع1 (1995)•- ص78-109•
(2) شوقي سالم•- "بنية المعلومات العربية"•- التوثيق الإعلامي•- مج6، ع2 (1987)•- ص12-13•
(3) محمد ماهر حمادة•- مدخل إلى علم المكتبات•- بيروت: مؤسسة الرسالة، 1976•
(4) عامر إبراهيم قنديلجي (وآخرين)•- الكتب والمكتبات: المدخل إلى علم المكتبات والمعلومات•- بغداد: الجامعة المستنصرية، 1979•
(5) أنور عكروش، وصدقي دحبور (تحرير)•- المدخل إلى علم المكتبات والمعلومات•- عمان: جمعية المكتبات الأردنية، 1983•
(6) عبد الله الشريف: مدخل إلى علم المكتبات المعلومات•- طرابلس (ليبيا) المنشأة العامة للنشر والتوزيع والإعلام، 1983•
(7) أحمد بدر•- المدخل إلى علم المعلومات والمكتبات•- الرياض: دار المريخ، 1985•
(Cool ربحي مصطفى عليان، وعمر أحمد همشري•- أساسيات علم المكتبات والتوثيق والمعلومات•- عمان: جمعية عمال المطابع التعاونية، 1988•
(9) محمد أحمد همشري، وربحي مصطفى عليان•- المرجع في علم المكتبات والمعلومات•- عمان: دار الشروق للنشر والتوثيق، 1997•
(10) جاسم محمد جرجيس، صباح محمد كلو•- مقدمة في علم المكتبات والمعلومات•- صنعاء: دار الفكر المعاصر، 1999•

المصدر
النادي العربي للمعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://libr.yoo7.com
 
مقدمة في علم المكتبات والمعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدخل إلى علم المكتبات والمعلومات
» المرجع في علم المكتبات والمعلومات
» المدخل إلى علم المكتبات والمعلومات
» الكتب والمكتبات: المدخل الى علم المكتبات والمعلومات
» كتب المداخل في مجال المكتبات والمعلومات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوسيط في المكتبات والثقافه :: منتدى الكتب :: أخبار الكتب-
انتقل الى: