admin المدير العام
عدد الرسائل : 352 العمر : 36 العمل/الترفيه : طالبة نقاط التميز : *********** تاريخ التسجيل : 20/10/2008
| موضوع: كتب المداخل في مجال المكتبات والمعلومات 15/4/2009, 3:57 pm | |
| المقدمه ان المتتبع للتطورات الحديثه في مجال المكتبات والمعلومات في الوطن العربي خلال العقود الاربعه الاخيره يلاحظ زيادة واضحه في الانتاج الفكري العربي في هذا الحقل، المتمثل في التأليف والترجمه والنشر في مختلف الموضوعات• ففي دراسة سابقة للباحث(1) ظهران المجموع الكلي لما كتبه وألفه العرب وما نشروه من إنتاج فكري في حقلي المكتبات والمعلومات خلال اربعين سنه ( 1947 - 1987 ) على اختلاف وتنوع اشكال اوعيه المعلومات ( من كتب، وكتيبات، ومقالات، وبحوث في الدوريات، ويبليوغرافيات، وفهارس و وادله، ورسائل جامعية ) بلغ على ما يزيد على عشرة آلاف مادة علمية وثقافية•
وقد أسهم في انتاج هذا الكم من نوعية المعلومات نحو خمسة آلاف مؤلف، سواء المؤلفون الاشخاص أو الهيئات• وهذه حصيلة جهود واضحه لإسهام المتتخصصين والممارسين في هذا المجال، ممن يتم تأهيلهم في الجامعات والمعاهد العربية والاجنبية• وقد اظهرت دراسة أخرى أنه يوجد إثنين وثلاثين برنامجاً تأهيلياً لمنح الشهادات الجامعية مابين البكلوريوس والماجستير والدكتوراه في عشرة اقطار عربيه في الوقت الحاضر(2)• وقد صاحب هذه الظاهره اتجاه الكثير من الأساتذه والمدرسين الى تأليف او ترجمة الكتب المهنجيه لسد حاجه المناهج وملئ الفراغ الذي تعاني منه المكتبة العربية، وبخاصة الكتب المنهجيه المقررة التي تعتمدها تلك الجامعا ت والمعاهد في مجال المكتبات والمعلومات بهدف المساعده في إعداد الكلية علمياً وفنياً•
إن الاتجاه الحديث في الدراسه الجامعيه التقليل من إعتماد الطالب على كتاب واحد بمفرده في دراسة الموضوع، واعتماده كمصدر رئيسي للمعرفه في موضوع ما او تخصص ما، لان ذلك قد يؤدي الى التعود على الحفظ والاستذكار لمحتويات الكتاب المقرر، واسترجاعه في الامتحانات دون البحث والتقصي للتوصل الى الحقائق والمعلومات•
هذا الرأي الذي يطرحه بعض رجال التربيه المعاصرين لايمنع الجامعة اعتماد كتب مقررة لبعض المساقات الدراسية كمصادر اساسية مساعدة في عمليه التعليم والتعلم، لتكون اكثر فاعليه وذات جدوى افضل، شرط أن يتصف الكتاب المقرر ببعض الخصائص والمواصفات الضرورية: كشموله للمناهج الاساسيه والحقائق التي يتضمنها المقرر الدراسي، ومراعاة مستوى المرحله الدراسيه للكليه التي يعتمدها الكتاب كتابا منهجيا، شرط ضروري آخر هو دقة المعلومات التي تحتويها الكتاب، وطريقه عرض المعلومات فيه، اضافه الى جودة شكل الكتاب وإخراجه الطباعي، واحتوائه على بعض المعينات التي تساعد الطالب عند استخدامه بصوره سريعة وفعاله، مثل: الصور، والجداول، والكشافات، وقوائم المحتويات، وقوائم المصادر والمراجع، والاسئله والتمرينات، والملخصات، وغيرها من المعينات•
من الملاحظ، في الاونه الأخيره، كثرة تأليف الكتب المقرره في التعليم الجامعي في مختلف المسافات الجامعية، وبالتالي زياده الاعتماد عليها• والذي يثير العجب هو ندوة الدراسات والبحوث التي تتعرض لتقييم هذا النوع من الكتب المنشورة والباحثة في مجال المكتبات والمعلومات• إن الباحث والقارئ للادب المكتبي لايكاد يعثر، الاماندر، على بحوث تحليلية أو نقدية مخصصه للكتب المقرره الجامعية في هذا المجال في بعض الدوريات المتخصصة الرصينة، مثل رسالة المكتبة، صحيفة المكتبة، المجلة العربية للمعلومات، المجله العربيه للمكتبات والمعلومات، المجله العراقيه للمكتبات والمعلومات، الاتجاهات الحديثة في المكتبات والمعلومات، عالم الكتب، دراسة عربية في المكتبات وعلم المعلومات•
أهمية الدراسة تنبع اهميه الدراسه من جانبين رئيسيين هما: 1- ندوة الدراسات المتعلقه بتقييم وتحليل الانتاج الفكري العربي في مجال علم المكتبات والمعلومات بعامه، وغياب الدراسات المتصله بتقييم وتحليل الكتب الجامعية المقررة في هذا الميدان• 2- ان كتب المداخل المنهجيه لعلم المكتبات والمعلومات لها اهميه خاصة لكونها تعتبر جزءاً أساسياً تمهد لدراسة المناهج المقرره المتخصصة في اقسام ومعاهد المكتبات والمعلومات، وهذه المداخل تزود الطالب المبتدأ بخلفيه أساسية لهذه العلوم، وتسهل عمليه الفهم والاستيعاب للافكار، لذا فان دراسه هذا النوع من الكتب من خلال التحليل والتقييم يضيف ركناً اساسياً لفهم واستيعاب هذا النوع من العلوم•
المستفيدون من الدراسة يمكن للفئات التالية الاستفادة من هذه الدراسية بدرجات متفاوته: 1- المولفون والكتاب في علم المكتبات والمعلومات• 2- الكلية والباحثون العلميون• 3- اعضاء الهيئات التدريسيه ممن يمارسون تدريس هذه الكتب المقررة 4- المسؤولون عن وضع خطط المناهج الجامعيه• 5- الاكاديميون والممارسون للعمل في المكتبات ومراكز المعلومات•
الهدف من الدراسة تهدف هذه الدراسه الى ما ياتي: 1- تقصي وحصر الكتب العربية المنشورة التي قصد منها مؤلفوها ان تكون مادة مقرره للكلية في المرحلة الجامعية الاولى كمداخل للاسس والمبادئ العامه لعلم المكتبات والمعلومات• 2- تحليل وتقييم هذه الكتب من النواحي الموضوعيه والشكليه بقصد الوقوف على الخصائص المميزة لها، والمقارنة بينها، من حيث: أ - المؤلف ( او المؤلفون ) وخلفياتهم العلمية، وخبراتهم المهنية والتدريسية• ب- ماده الكتاب ومحتوياته العامة• ج - اسلوب العرض والتنظيم للكتاب، وحداثة معلوماته، وشموليته وتغطيته للمواضيع• د - الشكل العام للكتاب واخراجه الطباعي• 3- ثم يستعرض الباحث النواحي الايجابيه والسلبيه التي تبين مدى الاستفاده من الكتاب• واخيرا التعرف على نقاط القوه ونقاط الضعف اكتشاف الفجوات في الكتاب، ان وجدت•
تعريف المصطلحات هناك مصطلحان وردا في الدراسه ينبغي تعريفها وتحديدها، وهما: 1- الكتاب الجامعي: يقصد به الذي يحتوي على الماده العلميه التي تقدم للطالب من خلاله في مجال موضوعات مقررة، ويعد للاستخدام في مستوى تدريسي محدد• 2- كتاب المدخل: احد الكتب التمهيديه، او التعريفية، للمبادئ والاسس العامه المتصلة بقطاع من قطاعات المعرفة، يجمع مؤلفه مادته بأسلوب منهجي مبسط، اعتمادا على كتابات المتخصصين المنشوره في الانتاج الفكري المتاح في ذلك الميدان، وليس بالضروره تقديم الجديد او المبتكر في هذا الموضوع• والهدف الرئيسي هو تقديم المعونه للطالب، والمبتدئ لتعزيز فهمه واستيعابه للماده العلميه التي يلقيها المدرس في قاعة المحاضرات، ويراعى فيه القدرة والمعرفة المحددة للطالب، وبقدر من الاختصار والتيسير والتركيز في معالجه الموضوعات•
حدود الدراسة اقتصرت الدراسه على تحليل وتقييم ثمانيه من كتب المداخل في مجال علم المكتبات والمعلومات، والمنشوره باللغه العربيه بين السنوات 1976 - 1999• وقد تم استبعاد كتب المداخل التي تقتصر على علم التوثيق، وعلم المعلومات فقط، وكذلك كتب المداخل الخاصه بموضوع واحد من موضوعات المقررات، مثل: مدخل الى علم الفهرسه، مدخل الى المراجع، مدخل الى البيلوغرافيا•
منهج الدراسة اعتماد الباحث في دراسته على المنهج التحليلي المقارن• الكتب المختاره للدراسة نستعرض فيما يلي ثمانية من الكتب التي الفت بهدف جعلها مدخلاً تمهيدياً لدراسة علم المكتبات والمعلومات ضمن المناهج الدراسية في بعض الجامعات العربية والتي اعتمدناها في هذه الدراسة•
وقد حاولنا حصر المعلومات والبيانات عن كل كتاب في النقاط التالية هي: 1- المؤلف ( او المؤلفون ): مؤهلاته العلمية وخبرته التدريسية• 2- الوصف المادي للكتاب: عدد صفحاته وقياساته• 3- محتويات الكتاب: الفصول والابواب• 4- الهدف من الكتاب والمستفيدين منه• 5- المعينات التي تساعد على استخدام الكتاب بسهولة• 6- طريقه عرض وتنظيم ماده الكتاب: التنظيم والتبويب• 7- الشمولية والتوازن• 8- الاسلوب العام للكتاب•
| |
|