الوسيط في المكتبات والثقافه
الوسيط في المكتبات والثقافه أهلاً بك
هذامشروع التخرج لطالبه بأدراة المكتبات والمعلومات
تحت اشراف من الدكتور نضال الأحمد في جامعة البلقاء التطبيقيه
الوسيط في المكتبات والثقافه
الوسيط في المكتبات والثقافه أهلاً بك
هذامشروع التخرج لطالبه بأدراة المكتبات والمعلومات
تحت اشراف من الدكتور نضال الأحمد في جامعة البلقاء التطبيقيه
الوسيط في المكتبات والثقافه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» لتكوني طباخة ماهرة..
رساله عن تسويق خدمات المعلومات ج 2 I_icon_minitime13/6/2010, 5:27 pm من طرف admin

» جميع روابط المكتبات الوطن العربي
رساله عن تسويق خدمات المعلومات ج 2 I_icon_minitime30/8/2009, 1:24 am من طرف admin

» تواقيع وصور وبنرات رمضان
رساله عن تسويق خدمات المعلومات ج 2 I_icon_minitime10/8/2009, 1:17 pm من طرف admin

» برنامج [AOU - Portable Library] مكتبة الملخصات لطلاب الجامعة العربية المفتوحة
رساله عن تسويق خدمات المعلومات ج 2 I_icon_minitime26/5/2009, 11:57 am من طرف admin

» شوية فرفشه _أحلى النكت_2
رساله عن تسويق خدمات المعلومات ج 2 I_icon_minitime22/5/2009, 9:32 pm من طرف الدمع الحزين

» أغبى 5 اسئلة في العالم
رساله عن تسويق خدمات المعلومات ج 2 I_icon_minitime22/5/2009, 9:30 pm من طرف الدمع الحزين

» كيف تعرف انك مجنون ولا لا
رساله عن تسويق خدمات المعلومات ج 2 I_icon_minitime22/5/2009, 9:27 pm من طرف الدمع الحزين

» مقشر رهيب
رساله عن تسويق خدمات المعلومات ج 2 I_icon_minitime22/5/2009, 9:22 pm من طرف الدمع الحزين

» كيف المهندس يضرب أبنه
رساله عن تسويق خدمات المعلومات ج 2 I_icon_minitime22/5/2009, 9:17 pm من طرف الدمع الحزين

تصويت

 

 رساله عن تسويق خدمات المعلومات ج 2

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
admin
المدير العام
المدير العام
admin


انثى عدد الرسائل : 352
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالبة
نقاط التميز : ***********
تاريخ التسجيل : 20/10/2008

رساله عن تسويق خدمات المعلومات ج 2 Empty
مُساهمةموضوع: رساله عن تسويق خدمات المعلومات ج 2   رساله عن تسويق خدمات المعلومات ج 2 I_icon_minitime28/1/2009, 8:50 pm

التوصيات:
1- إجراء التعديلات اللازمة في المكتبات العامة لاستقبال روادها من فئة "ذوي الاحتياجات الخاصة " ، بحيث تشمل هذه التعديلات كافة الأضلاع المكونة لمثلث مرفق المعلومات وهي : ضلع المبنى المجهز ، ضلع المقتنيات الحديثة المطلوبة ، وضلع العمالة المدربة ، وذلك بما يتناسب وكم ونوع خدمات المعلومات المقدمة لهم .
2- النظر في تقديم "تشكيلة" جديدة من الخدمات والأنشطة لمواكبة التطورات التكنولوجية في اختزان وإتاحة المعلومات ، مثل : خدمة البث الإنتقائي عبر البريد الإلكتروني للمستفيدين ، بالإضافة إلى إقامة معارض للكتب والمراجع والوسائط الحديثة بسعر مخفض، ومعارض أخرى لعرض وبيع المشغولات الفنية اليدوية وغيرها من إنتاج أعضاء المكتبات العامة التابعة لجمعية الرعاية المتكاملة .
3- مراعاة التوازن بين تقديم المعلومات التقليدية وغير التقليدية للمستفيدين من المكتبات العامة .
4- تفعيل " المزيج الترويجي Promotion Mix " ، حيث أن جوهر نشاط الترويج يعتمد على "الاتصال" ، وعليه فإن النجاح في عملية الاتصالات يؤدي إلى النجاح في عملية الترويج وتحقيق أهدافه في تنشيط المبيعات . كما يوصي الباحث بتفعيل وظيفة الإعلان وهو أداة من أدوات المزيج الترويجي التي تلائم طبيعة ونوع الخدمات المقدمة من خلال المكتبات العامة بجمعية الرعاية المتكاملة .
5- التدقيق في نشاط " النشر" وهو أحد أشكال الترويج والاتصال غير الشخصي والغير مدفوع الأجر، من خلال رسم استراتيجية تسويقية يتم فيها توصيل رسالة جمعية الرعاية المتكاملة بشكل عام ورسالة مكتباتها العامة بشكل خاص ، فالنشر قد يؤدي لنتيجة عكسية إذا لم يحسن توجيهه، وهذا ما يحدث حالياً إذ انطبع في أذهان الجمهور أن المكتبات العامة التابعة لجمعية الرعاية ليست سوى مكتبات أطفال ، وهذا مرجعه للرسالة التي دأبت وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة أن تبثها للجمهور والتي تدور حول لقاءات مع شريحة عمرية لا تتعد 15 سنة .
6- نظراً لأن الإعلان أو النشر أو المزيج الترويجي بأكمله لا يمكن وحده أن يبيع الخدمة ، إذ أن الإعلان عن الخدمة الغير جيدة أو عن سياسات تسويقية فاشلة سيكون غير مجدي ومشكوكاً في نجاحه ، فهو مرتبط بباقي الوظائف والأنشطة التسويقية الأخرى ، والتي منها على سبيل المثال " الثقافة التسويقية " لدى العاملين بتلك المكتبات . فكلما ارتفعت لديهم هذه " الثقافة التسويقية " كلما كانت ارتفعت كفاءتهم في وضع السياسات التسويقية للجمعية ومن ثم مكتباتهم موضع التنفيذ ، وتحولوا إلى ما يعرف بالبيع الشخصي للخدمة .
7- النظر في إنشاء مجلس أعلى للمكتبات يهتم برسم استراتيجيات لتطوير ذلك المرفق الحيوي ، وبوضع المعايير اللازمة لتشغيلها ، وبوضع المواصفات الخاصة بالبرمجيات الخاصة بإدارة المقتنيات ، بالإضافة إلى تشكيل هياكل إدارية سليمة وملبية لاحتياجات الموقع والمستفيدين ، حيث أن التشتت المتواجد حالياً بقطاع المكتبات يستنزف الموارد البشرية والمادية ويحول المكتبات إلى جزر منعزلة غير متصلة معلوماتياً ، في الوقت الذي نتجه فيه إلى " العولمة " وتحويل العالم إلى قرية واحدة صغيرة .
8- الدعوة لمراعاة بعض المحددات عند اتخاذ قرار تسعير خدمات المعلومات بالمكتبات العامة ، مثل : مدى تناغم قرار التسعير مع باقي عناصر المزيج التسويقي، بالإضافة إلى مراعاة البعد الاجتماعي للمستفيدين من تلك المكتبات .
9- تبني مداخل جديدة عند تسعير خدمات المعلومات ، مثل : مدخل المنافع المرتبطة بالخدمة ، مدخل الخصم بالكمية ، مدخل الخصم بالمدة ، وأخيراً المدخل الديموجرافي ، وذلك لتلافي تذبذب الطلب على خدمات المعلومات بسبب "موسمية" الاحتياجات المعلوماتية .
10- التوكيد على ضرورة إعطاء الأولوية –عند إقامة مكتبات عامة جديدة- للمحافظات المصرية الأخرى غير القاهرة الكبرى لا سيما المحرومة من "المظلة الثقافية" لمكتبات جمعية الرعاية المتكاملة .
11- التوكيد على أهمية توحيد وتثبيت علامة خاصة بمكتبات جمعية الرعاية المتكاملة ، مع تضمينها شعاراً بسيطاً ومؤثراُ ، وتضمينها جميع المطبوعات الصادرة عن تلك المكتبات .
12- التفكير في إصدار مطبوع دوري باسم جمعية الرعاية المتكاملة يعني في الأساس بشئون مكتباتها بالإضافة إلى موضوعات متنوعة تغطي باقي أنشطة وخدمات الجمعية ، على أن يتولى شئون تحريرها جهاز متفرغ ولديه مهارات تسويقية .
13- قيام جمعية الرعاية المتكاملة ببعض الأعمال ذات " المسئولية الإجتماعية " ، مثل : إضطلاعها بدور الراعي الرئيسي لمؤتمرات أو ملتقيات مهنية في مجال المكتبات والمعلومات سواء على المستوى المحلي أو على المستوى العربي ، بهدف " تسويق " تجاربها وفلسفتها الخاصة في نشاء وتطوير المكتبات العامة ، حيث أن الجمعية تعتبر " قاطرة المكتبات العامة " في مصر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://libr.yoo7.com
الرائد
كبار شخصيات
كبار شخصيات
الرائد


ذكر عدد الرسائل : 96
العمر : 36
العمل/الترفيه : الأنترنيت
نقاط التميز : 8
تاريخ التسجيل : 20/10/2008

رساله عن تسويق خدمات المعلومات ج 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: رساله عن تسويق خدمات المعلومات ج 2   رساله عن تسويق خدمات المعلومات ج 2 I_icon_minitime30/1/2009, 7:21 pm

مشكوره يا اختي العزيزه على الموضوع اخوكم الرائد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
المدير العام
المدير العام
admin


انثى عدد الرسائل : 352
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالبة
نقاط التميز : ***********
تاريخ التسجيل : 20/10/2008

رساله عن تسويق خدمات المعلومات ج 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: رساله عن تسويق خدمات المعلومات ج 2   رساله عن تسويق خدمات المعلومات ج 2 I_icon_minitime1/2/2009, 7:04 pm

تسلم على المرور الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://libr.yoo7.com
 
رساله عن تسويق خدمات المعلومات ج 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رساله عن تسويق خدمات المعلومات ج 1
» المدخل إلى علم المعلومات والمكتبات
» مصادر المعلومات المرجعية الإلكترونية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوسيط في المكتبات والثقافه :: المكتبه العلميه :: مكتبه الابحات-
انتقل الى: