الوسيط في المكتبات والثقافه
الوسيط في المكتبات والثقافه أهلاً بك
هذامشروع التخرج لطالبه بأدراة المكتبات والمعلومات
تحت اشراف من الدكتور نضال الأحمد في جامعة البلقاء التطبيقيه
الوسيط في المكتبات والثقافه
الوسيط في المكتبات والثقافه أهلاً بك
هذامشروع التخرج لطالبه بأدراة المكتبات والمعلومات
تحت اشراف من الدكتور نضال الأحمد في جامعة البلقاء التطبيقيه
الوسيط في المكتبات والثقافه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» لتكوني طباخة ماهرة..
رساله عن تسويق خدمات المعلومات ج 1 I_icon_minitime13/6/2010, 5:27 pm من طرف admin

» جميع روابط المكتبات الوطن العربي
رساله عن تسويق خدمات المعلومات ج 1 I_icon_minitime30/8/2009, 1:24 am من طرف admin

» تواقيع وصور وبنرات رمضان
رساله عن تسويق خدمات المعلومات ج 1 I_icon_minitime10/8/2009, 1:17 pm من طرف admin

» برنامج [AOU - Portable Library] مكتبة الملخصات لطلاب الجامعة العربية المفتوحة
رساله عن تسويق خدمات المعلومات ج 1 I_icon_minitime26/5/2009, 11:57 am من طرف admin

» شوية فرفشه _أحلى النكت_2
رساله عن تسويق خدمات المعلومات ج 1 I_icon_minitime22/5/2009, 9:32 pm من طرف الدمع الحزين

» أغبى 5 اسئلة في العالم
رساله عن تسويق خدمات المعلومات ج 1 I_icon_minitime22/5/2009, 9:30 pm من طرف الدمع الحزين

» كيف تعرف انك مجنون ولا لا
رساله عن تسويق خدمات المعلومات ج 1 I_icon_minitime22/5/2009, 9:27 pm من طرف الدمع الحزين

» مقشر رهيب
رساله عن تسويق خدمات المعلومات ج 1 I_icon_minitime22/5/2009, 9:22 pm من طرف الدمع الحزين

» كيف المهندس يضرب أبنه
رساله عن تسويق خدمات المعلومات ج 1 I_icon_minitime22/5/2009, 9:17 pm من طرف الدمع الحزين

تصويت

 

 رساله عن تسويق خدمات المعلومات ج 1

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
admin
المدير العام
المدير العام
admin


انثى عدد الرسائل : 352
العمر : 36
العمل/الترفيه : طالبة
نقاط التميز : ***********
تاريخ التسجيل : 20/10/2008

رساله عن تسويق خدمات المعلومات ج 1 Empty
مُساهمةموضوع: رساله عن تسويق خدمات المعلومات ج 1   رساله عن تسويق خدمات المعلومات ج 1 I_icon_minitime28/1/2009, 8:47 pm

البيانات الرئيسة


اسم الباحث : محمود قطر


عنوان الرسالة : تسويق خدمات المعلومات بالمكتبات العامة التابعة لجمعية الرعاية المتكاملة: دراسة ميدانية


إشراف : أ.د. محمود عفيفي ، أ.د. سهير محفوظ


لجنة المناقشة والحكم : أ.د. محمد فتحي عبد الهادي، أ.د. مصطفى أمين حسام الدين، أ.د. محمود عفيفي ، أ.د. سهير محفوظ


الدرجة والتقدير : ماجستير - بتقدير "الممتاز"


الجهة :قسم المكتبات والمعلومات- كلية الآداب - جامعة حلوان


تاريخ الإجازة : 2004


الكلمات المفتاحية: تسويق الخدمات ، تسويق خدمات المعلومات ، المكتبات العامة ، جمعية الرعاية المتكاملة ، المزيج التسويقي، التسعير ، المكان، الترويج ، تشكيلة الخدمات .

متاحة في : المكتبة المركزية بجامعة حلوان

النص الكامل للرسالة متاح -الآن- بمكتبة ملفات اليسير على الرابط التالي
http://alyaseer.net/files/file.php?id=10


أهمية الدراسة :
يبرز جانب من أهمية هذه الدراسة في الاهتمام الشخصي للباحث بتطوير منظمات الخدمات العاملة في مجال تقديم خدمات المعلومات ، وتحديداً المكتبات العامة لما لها من دور اجتماعي وثقافي، هذا التطوير الذي يجب أن يبدأ بالتعرف على الاستراتيجية التسويقية السائدة بتلك المكتبات ومدى تطبيقها فعلياً في مرافق المعلومات ، والمردود الاقتصادي والمعلوماتي من الإنفاق على افتتاح وتشغيل مثل تلك المرافق ، والتي تعني كمصطلح جامع لكل أشكال المكتبات ومراكز المعلومات ، لما " يدل عليه استعمال كلمة ( مرفق ) على النظر إلى المكتبات ومراكز المعلومات بوصفها هيئات لا غنى عنها بالنسبة للفرد أو المجتمع . حيث تقوم مرافق المعلومات بدور الوسيط بين حلقات إنتاج المعلومات وبثها من ناحية والمستفيدين من المعلومات من ناحية أخرى . وحيث تشكل هذه المرافق – في أي مجتمع – منظومة متكاملة ، قاعدتها المكتبات المدرسية ، وعلى قمتها تتربع المكتبات الوطنية، مروراً بالمكتبات العامة ، والمكتبات الجامعية ، ثم المكتبات المتخصصة وما في مستواها من مراكز المعلومات…الخ من مؤسسات الذاكرة الخارجية "
كما كان موضوع تسويق خدمات المعلومات من أحد الموضوعات التي حظيت باهتمام مهني واسع مؤخراً ، مما دعا إلى إدراجه ضمن توصيات المؤتمر القومي الخامس لأخصائيي المكتبات في مصر والذي عقد بمحافظة أسيوط برعاية مشتركة بين جامعة أسيوط والجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات في الفترة من 21-23 إبريل 2001 ، حيث ورد في مجال خدمات المعلومات توصية تنص على " ضرورة الاهتمام بالعلاقات العامة والدعوة المكتبية وتسويق خدمات المعلومات " .
كما قُدمت عدة أوراق بحثية متصلة بتسويق المعلومات بالمؤتمر العربي الثاني عشر للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات والذي عُقد بالشارقة برعاية مشتركة بين جامعة الشارقة والاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (اعلم) في الفترة من 5-8 نوفمبر 2001 .
و يبرز جانب آخر لأهمية هذه الدراسة في الاهتمام الرسمي بقطاع المعلومات على المستوى القومي والذي عبر عنه السيد رئيس الجمهورية إبان الحديث عما سوف تشهده الدولة من تغييرات في تشكيل مناصب السادة الوزراء والمحافظين ، وظهر هذا الاهتمام بجلاء في استحداث وزارة مخصصة للاتصالات والمعلومات عقب آخر تشكيل وزاري .
كما لا يغفل الباحث ذلك الاهتمام العالمي بالمعلومات ، والذي يسمى حالياً بصناعة المستقبل أو طريق المستقبل أو الطريق السريع للمعلومات والذي بدأ التبشير به في الولايات المتحدة الأميركية ، ومنهم بيل جيتس Bill Gates مؤسس شركة ميكروسوفت والذي ألف كتاباً بعنوان : The Road Ahead مع كل من ناثان مايرفولد Nathan Myhrvold و بييتر رنرسون Peter Rinearson ، هذا الطريق الذي سيلغي المسافات أو التباعد الفيزيائي ، فخلال السنوات العشر القادمة سنبدأ في رؤية تغيرات جوهرية في الكيفية التي نعمل بها وفي مكان عملنا ، والشركات التي نعمل لها ، والأماكن التي نختارها للعيش فيها. كما سوف يوسع طريق المعلومات السريع نطاق السوق الإلكترونية ويجعل منها الوسيط المطلق ، أو السمسار الشامل .. وسوف ينقلنا ذلك إلى عالم جديد من الرأسمالية ضئيلة الاحتكاك ، وضئيلة النفقات غير المباشرة.


أهداف الدراسة:
1 - دراسة تأثير عناصر المزيج التسويقي Marketing Mix على أعداد المستفيدين من خدمات المعلومات المقدمة من خلال المكتبات العامة التابعة لجمعية الرعاية المتكاملة والمنتشرة على امتداد خمس محافظات مصرية .
2 – زيادة أعداد المستفيدين من المكتبات العامة التابعة لجمعية الرعاية المتكاملة بإدخال التعديلات اللازمة على هذا المزيج التسويقي لتحقيق أعلى اقتصاديات تشغيل لها .
3 – إلقاء الضوء على تجارب المكتبات العامة التابعة لجمعية الرعاية المتكاملة في مجال تسويق خدمات المعلومات ، وذلك طبقاً للمفهوم التسويقي Marketing Concept أو المفهوم الحديث للتسويق .
4 – تقديم تخطيط مقترح لأنشطة ووظائف التسويق في مجال خدمات المعلومات بالمكتبات العامة ، مع تحقيق التكامل والترابط والتنسيق التام -فيما بينها - في وحدة واحدة لمزيج متكامل One Package Offering في خدمة السوق المستهدف وفي ضوء خصائص واحتياجات تلك السوق .


ملخص الرسالة :
نتيجة لخاصية منظمات الخدمة في الاتصال المباشر بين مقدم الخدمة وطالبها، وما يعني ذلك من التفاعل بينهما، وتقييم طالب الخدمة للمنظمة من خلال مستوى أداء مقدم/ مقدمي الخدمة. فإن أي قصور في عملية الاتصال سيؤثر سلباً على مستوى جودة الخدمة ، وهذا القصور مرجعه إلى مستوى الثقافة التسويقية لدى هؤلاء القائمين على أداء الخدمة بتلك المنظمة.
وبالتالي فإن تطوير منظمات الخدمات العاملة في مجال تقديم خدمات المعلومات ، وتحديداً المكتبات لما لها من دور اجتماعي وثقافي، هذا التطوير الذي يجب أن يبدأ بالتعرف على الاستراتيجية التسويقية السائدة بتلك المكتبات ومدى تطبيقها فعلياً في مرافق المعلومات ، والمردود الاقتصادي والمعلوماتي من الإنفاق على افتتاح وتشغيل مثل تلك المرافق .وحيث أن نجاح أي منظمة يتوقف إلى حد كبير على مدى قدرتها على خدمة أسواقها بفاعلية وكفاءة من خلال تطبيق المفاهيم التسويقية الحديثة ، وبقدر أهمية تطبيق هذه المفاهيم على عملاء المنظمة وإقناعهم بمدى جاذبية وقدرة المنتجات على إشباع احتياجاتهم والحصول على تفضيلاتهم لها ، فإن قدرا من الاهتمام مطلوب أيضاً لضمان قيام العاملين داخل المنظمة بتحويل أفكار واستراتيجيات المنظمة إلى واقع فعلي ، ويتطلب ذلك ضرورة اقناعهم بالأفكار والخطط التي تقوم المنظمة بانتهاجها والحصول على تأييدهم لها . فمن الضروري بمكان اقتناع الأفراد داخل التنظيم بأهمية المنظمة وما تقدمه من منتجات واسهام عملهم في تحقيق أهداف المنظمة وذلك قبل القيام بأي تسويق خارجي لمنتجاتها .فهذه الأطروحة تهدف إلى تقديم مزيج تسويقي مقترح للمكتبات ، مع تدعيمه –قدر الإمكان- بنماذج عملية وتطبيقية ، وقد روعي في هذا المقترح الظروف الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تمر بمجتمعاتنا ، بالإضافة إلى رياح الإًصلاح الإجتماعي والسياسي التي بدأت تدق أبوابنا ، مع التركيز على النقطة المحورية والجوهرية ألا وهي القناعة بأن أساس نجاح أي منظمة هو رضاء العملاء أو المستفيدين منها ، وهذا هو جوهر التسويق . وحتى تصل المنظمة لرضاء عملائها فعليها أن تتعرف عليهم وعلى احتياجاتهم وعلى كيفية إشباع هذه الإحتياجات في الوقت المناسب وبالسعر المناسب وبالحجم المناسب وفي المكان المناسب.كما تقدم الأطروحة عدة توصيات هامة في مجال تسويق الخدمات بشكل عام ، مع التركيز على المردود الاقتصادي من تبني المنظمة للمفاهيم التسويقية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://libr.yoo7.com
اردنية وافتخر
كبار شخصيات
كبار شخصيات
اردنية وافتخر


انثى عدد الرسائل : 79
العمر : 29
العمل/الترفيه : طالبة
نقاط التميز : 7
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

رساله عن تسويق خدمات المعلومات ج 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: رساله عن تسويق خدمات المعلومات ج 1   رساله عن تسويق خدمات المعلومات ج 1 I_icon_minitime19/3/2009, 7:47 pm

ثاااااااااااااااااانكس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رساله عن تسويق خدمات المعلومات ج 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رساله عن تسويق خدمات المعلومات ج 2
» المدخل إلى علم المعلومات والمكتبات
» مصادر المعلومات المرجعية الإلكترونية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوسيط في المكتبات والثقافه :: المكتبه العلميه :: مكتبه الابحات-
انتقل الى: