أنواع محركات البحث
تختلف محركات البحث فى آلية عملها ومضمونها مما دعى ذلك الى تصنيفها حسب آلية عملها والمحتوى الذي تقدمة للمستخدم كالآتى:
1) محركات بحث أجنبية Foreign search engines
وهى تلك المحركات التي يمكنها التعامل مع لغات إضافية غير اللغة الإنجليزية كالفرنسية والأسبانية وغيرها .
أمثلة هذه المحركات : محرك ألتافيستا AltaVista - محرك جو جل Googal – محرك اكسايت Excite
2) محركات البحث المتخصصة Specialized search engines
وهى تلك المحركات التي تتخصص فى الإتيان بنتائج البحث فى نطاق معين كالعلوم ....
مثال: إذا أردنا البحث عن Whale blue (الحوت الأزرق) فلن تظهر إلا النتائج التي تقع فى نطاق المواقع العلمية أو الأبحاث والمنشورات العلمية فقط.
أمثلة للمواقع المتخصصة: infinisource.com , ingenta.com , scirus.com
3) محركات البحث الذكية Intelligent Agents
يجمع هذا النوع بين محركات البحث العادية والمتخصصة. ويتميز هذا النوع بإمكانية تحميل برامج مخصصة لهذه المحركات الذكية على جهاز الكمبيوتر ومن أهمها ما يلي ....
أ- نيوزروفر Newsrover : يعتبر هذا المحرك مختص بعالم الأخبار وكافة تفرعاته. ويعمل هذا البرنامج بشكل تلقائي بعد عملية إعداده حيث يقوم باستخراج المعلومات عن طريق المجموعات الإخبارية.
ب- إنفوماجنيت Infomagnet : وهى محركات البحث المتعلقة بالمجال الصناعي ويسهل هذا البرنامج ترتيب وتصنيف نتائج البحث من خلال التقنية الذكية التي يتمتع بها.
ت- إنفوجيت Infogate : يتميز هذا المحرك بسهولة الاستخدام – وواجهة التطبيق المبسطة – وسهولة تحميله على الكمبيوتر – كما يمكن من خلال هذا البرنامج التعامل مع كافة المجالات من الأخبار والرياضة والمال والأعمال وغيرها .
4) محركات بحث ملفات الصوت
وهى محركات تقوم بالتنقيب داخل ملفات الصوت نفسها حيث تقسم ملفات الصوت الطويلة الى ملفات صغيرة حسب موضوعها ويستطيع المستخدم أن يصل لكل موضوع من هذه الموضوعات على حدة .
ومن أمثلة محركات البحث هذه: شركة استريم سيج Stream Sage
5) محركات البحث ثلاثية الأبعاد:
وفيها يقوم المستخدم برسم شكلاً تخطيطياً باستخدام فأرة الحاسوب ويستدعى هذا التخطيط الأولى نماذج مشابهة ومقابلة أكثر تعقيداً من قواعد البيانات المرتبطة بمحرك البحث . وفى حالة عدم مطابقة نتائج البحث لما يحتاجه المستخدم فإن محرك البحث يظهر الهيكل التصميمي للتركيب الهندسي . ويقوم فريقان لتطوير هذه المحركات البحثية أحدهما من جامعة بوردو ، والآخر من جامعة برنستن الأمريكية
6) محركات البحث التي تبحث فى الملفات على الحاسب الشخصي والشبكة العالمية فى آن واحد:
مثال ذلك محرك البحث الذي طرحته شركة (Blinkx ) والذي يظل بتابع اى صفحة يقرؤها المستخدم على شاشة حاسوبه وياتى بالصفحات ذات الصلة بموضوع تلك الصفحة من على الحاسب الشخصي ومن على الإنترنت . ومن أمثلة ذلك أيضاً التقنية (Spotlight ) التي ستطرحها شركة آبل فى نسختها من نظام تشغيلها ( Tiger ) .
7) محركات البحث العربية :
ظهر مؤخراً بعض محركات البحث التي تدعم البحث باللغة العربية وذلك لإعطاء الفرصة لأكبر عدد من الناس للاستفادة من محتوى الإنترنت الهائل. وتنقسم هذه المحركات الى مجموعتين ....
المجموعة الأولى
قلدت هذه المجموعة محركات البحث الإنجليزية لذلك جاءت نتائجها ضعيفة لاعتمادها فى البحث علىالمطابقة الحرفية لكلمات البحث .
المجموعة الثانية
هذه المجموعة من محركات البحث اعتمدت على تقنيات متقدمة لمعالجة اللغة العربية ومن أمثلة هذه المحركات ما يلي....
2. محرك بحث العالم العربي www.awse.com وتعتمد آلية البحث فيه على الدليل الرئيسي والذى يحتوى على (51) فئة رئيسية تحتوى على فئات فرعية بثلاث مستويات تتضمن كافة المواد والمواضيع وتصنف فئات الدليل جغرافياً حسب الدول عربية وغير عربية . 3. محرك الادريسى وقد تميز هذا المحرك بعده مميزات منها
أ- البحث بالمترادفات : تستخدم للبحث عن نصوص عربية متشابهة المعنى
فمثلاً: عند البحث عن كلمة " مساعدة " سيعطى من بين نتائج البحث كل الصفحات التي تحوى كلمات عربية مثل ( مساعدة – معونة – مؤازرة- ..... الخ )
ب- البحث بالمعاني والترجمة : تستخدم للبحث عن نصوص إنجليزية عن طريق كلمة عربية يجهل المستخدم معناها .
فمثلاً: عند البحث عن كلمة "مساعدة " سيعطى من بين نتائج البحث كل الصفحات التي تحوى كلمات إنجليزية مثل ( Aid & assistance & help )
ج- إمكانية التعامل مع التشكيل بشكل جيد :
من أشهر محركات البحث هى (Altavista ) و (Excite ) و ( Lycos ) .
أولاً Altavista تعد هذه الأداة من الأدوات الحديثة التي تم إعدادها وتصميمها بشكل خاص لتوضيح سرعة وإمكانيات وأجهزة (Alpha ) المنتجة بواسطة شركة Digital Equipment corporation وقد تم إعدادها وتصميمها لتعمل ببنية (64) بت . وتشمل قاعدة البيانات الخاصة بهذه الأداة على نتائج البحث من خلال أكثر من (60) مليون صفحة رئيسية فى داخل أكثر من (4065) ألف خادم بالإضافة الى ( مليون مقالة مستمدة من أكثر من (14) ألف مجموعة أخبار. كيفية البحث باستخدام محرك البحث Altavista
أولاً: لابد من تحديد موضوع البحث وتحرى الدقة فى كتابه اسم الموضوع أو بعض مواصفاته لتوفير الوقت فى البحث عن الموضوع ثم كتابه كلمات تعبر عن اسم الملف أو موضوع البحث داخل صندوق البحث ثم الضغط على مفتاحEnter لبدء عملية البحث
مثال: عند البحث عن برنامج mime decoder تكتب عبارة mime decoder فى صندوق البحث ثم نضغط Enter وفى هذه الحالة سوف نحصل على مليون متوافقة من موضوع البحث.
ولتضييق عملية البحث للحصول على عدد أقل من المواقع تتبع عدة خطوات هى:
1. كتابه عبارة البحث مع اخذ حالة الأحرف فى الاعتبار . كالآتي Mime decoder وبالتالى تقل عدد الموضوعات التي تتوافق مع موضوعات البحث الى النصف مثلاً
2. وضع عبارة البحث بين علامتين ’’ ‘‘ كالتالي ’’ Mime decoder ‘‘ لان بدون هذه العلامة سوف يتم البحث فى اى اتجاه عن جميع المواقع التي تشتمل أما على كلمة Mime بمفردها أو على كلمة Decoder بمفردها أو كلاهما معاً. إما باستخدام العلامة فسوف يتم العثور على مثيل للجملة بين القوسين تماماً وبالتالى يقل عدد المواقع التي نحصل عليها لتصل الى 200 موقع مثلاً...
3. إضافة كلمة Download قبل اسم البرنامج لتصبح عبارة البحث هى ’’ Download mime decoder‘‘ وإضافة هذه الكلمة تعنى أننا نريد البحث عن الصفحات التي تحتوى على روابط لإنزال نسخة من البرنامج دون غيرها من الصفحات. و بكتابه عبارة البحث بهذا الشكل السابق نحصل على عدد أقل من المواقع يصل الى (5) مواقع مثلاً.
وبالتالى نستطيع استعراض هذه المواقع بمجرد النقر فوقها بالماوس.
ثانياً: تتميز أداة البحث Altavista بميزتين هما
1. إمكانية استخدام الفاصلة المنقوطة (؛) للدمج بين كلمتين معاً فمثلاً يمكن أن نكتب عبارة Mime decoder المستخدمه فى المثال السابق كالتالي mime ; decoder
2. إمكانية استخدام العلامة (*) فهي تؤدى الى جعل عبارة البحث أكثر تعقيداً وشمولية فى نفس الوقت فمثلاً إذا كنا نبحث كلمةColor فهناك تشابه بين كلمتي Color, Colour وبالتالى سنكتب عبارة البحث كالتالي r *Col وتعنى أن أداة البحث ستبحث عن جميع الكلمات التي تبدأ بحروف (col ) وتنتهي بالحروف ( r )
ثالثاً: تشتمل أداة البحثAltavista على بعض أساليب البحث المحددة التي يمكن من خلالها العثور على الكلمات داخل أجزاء خاصة ومحددة من صفحات الويب أو المقال أو الموضوع الموجود فى مجموعة الأخبار. وهذه الأساليب تعتمد على إضافة جمل ذات معنى الى عبارة البحث كالجمل الآتية:
(أ) – فى حالة صفحات الويب:
يتبع.................زززز